كيف كانت هواوي تعمل بقوة في عام 2019 وصعدت إلى القمة

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

02:2 

لقد مرت Huawei بسنة صعبة. أثرت حرب الشركة مع الحكومة الأمريكية على أعمالها في جميع أنحاء العالم ، لكن هذه ليست القضية الوحيدة التي واجهتها الشركة. 
في هذه القصة ، سوف نلقي نظرة على تاريخ هواوي الصاخب الحديث.

القبض على المدير المالي

في ديسمبر الماضي ، ألقت السلطات الكندية القبض على المدير المالي للشركة ، منغ وانزهو - الذي تصادف أنه ابنة مؤسس الشركة رن تشنغفي - بناءً على طلب من الحكومة الأمريكية. واتُهمت بانتهاك العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران ، بزعم أنها ساعدت شركة Huawei في إخفاء عمليات الاحتيال التي تشنها الصين. 
 تم إطلاق سراحها لاحقًا بكفالة ، لكنها وضعت تحت حظر التجول مع سوار يدعم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في فانكوفر. وقال تشنغفي إن الاعتقال كان بدوافع سياسية وأن جميع الاتهامات بأنشطة التجسس الخاصة بالشركة خاطئة

دعاوى قضائية

في يناير ، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن المدعين الفيدراليين يحققون مع هواوي بزعم سرقة الأسرار التجارية. في وقت لاحق ، اتهمت السلطات عملاق التكنولوجيا الصيني بـ 23 لائحة اتهام ، بما في ذلك الاحتيال عبر الأسلاك وعرقلة العدالة. 
في مارس ، رفعت شركة Huawei دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية لتحدي قيودها على الوكالات الفيدرالية باستخدام معدات الشركة. 
في الشهر الماضي ، أصدرت لجنة الاتصالات الفيدرالية ، أمرًا بمنع معدات ZTE و Huawei من المشروعات الممولة من صندوق الخدمة العالمي (USF). بالإضافة إلى ذلك ، تعمل اللجنة بالفعل على خطة أخرى لحظر هذه الشركات من الشبكات الحالية.  في وقت سابق من هذا الشهر ، رفعت شركة Huawei دعوى قضائية ضد لجنة الاتصالات الفدرالية ، ووصفت الأمر بأنه "غير دستوري".

إدراجها في القائمة السوداء وحظر الشركات الأمريكية

لقد تصاعدت قضايا أعمال الهواتف من Huawei بالفعل في شهر مايو عندما وضعت الحكومة الأمريكية ذلك على قائمة الكيانات ، "مطالبة جميع الشركات الأمريكية بفعالية بإنهاء علاقاتها التجارية مع الشركة. 
جاءت الضربة الرئيسية الأولى على شكل Google ، والتي كان حظرها يعني أن الشركة الصينية لا يمكنها استخدام نظام التشغيل Android ، والذي يتضمن تطبيقات مثل Play Store و Maps و Gmail. ومع ذلك ، لا يزال بإمكانه استخدام إصدار مفتوح المصدر منه.
قريبًا ، انضم إلى القائمة أسماء بارزة أخرى مثل Qualcomm و WiFi Alliance و SD Alliance و ARM و Intel . 

تطوير هواوي هارمونيوس

في شهر مايو ، انتشرت شائعات عن إطلاق شركة Huawei لنظام التشغيل الخاص بها . 
في أغسطس ، أطلقت رسميًا نظام التشغيل الجديد الخاص بها: HarmonyOS ، والبرمجيات التي يمكن تشغيلها على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والساعات وأجهزة التلفزيون الذكية وغيرها. وفي اليوم التالي ، أعلنت أيضًا Honor Vision Pro  - تلفزيون ذكي يعمل على تشغيل هذا البرنامج. يحتوي نظام التشغيل على متجر تطبيقات خاص به لملء الثغرة بحجم Play Store. 
HarmonyOS
كما يقال إن عملاق التكنولوجيا الصيني يبني نسخته الخاصة من خرائط Google ، مع عملاق البحث الروسي ياندكس و Booking.com.
ومع ذلك ، عند التحدث إلى وسائل الإعلام ، حددت الإدارة العليا للشركة أنها لن تطلق هاتفًا يعمل بنظام HarmonyOS هذا العام. في وقت سابق من هذا الشهر ، قالت الشركة أيضًا إنها تخطط لإطلاق الأجهزة الذكية باستخدام برامج جديدة ، أو الهواتف أو الأجهزة اللوحية الجديدة. 
في أكتوبر ، أطلقت هاتفها الرائد Mate 30 Pro مع شاشة شلال ونظام كاميرا رباعية. كان هناك الكثير من الأجهزة التي كان يعمل بها ، ولكن متجر Google Play كان مفقودًا.
 الكاميرا Mate30 Pro






 الكاميرا Mate30 Pro

مستقبل غير مؤكد

على الرغم من حظر Google من بيع الهواتف مع تثبيت Play Store ، إلا أن Huawei حققت الكثير من المبيعات. في الواقع ، حصلت على حصة سوقية تبلغ 18 بالمائة في الربع الثالث ، وفقًا لتقرير صادر عن شركة التحليلات Counterpoint.
خلال نفس الوقت ، في الصين ، شحنت الشركة 41.5 مليون وحدة واستحوذت على حصة سوقية ضخمة بلغت 39.8 في المائة. 
لذلك ، لا يوجد سبب لعدم تمكن Huawei من بيع الكثير من الهواتف الذكية. ومع ذلك ، فمن دون Play Store و Google ، فقد تواجه بعض التحديات في أجهزتها  في الأسواق غير الصينية. بالإضافة إلى ذلك ، لم يتم إثبات نظام التشغيل الخاص به ، ولا يمكنه الاعتماد عليه. 
في حين أن الشركة لديها ثلاثة امتدادات لمدة 90 يومًا من حكومة الولايات المتحدة لصيانة الأعمال الحالية ، إلا أنها لا تسمح للدول التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها بشراء أو بيع المعدات من Huawei. 





رن تشنغفي ، مؤسس شركة Huawei

في يونيو ، قال ترامب إنه سيسمح للشركات الأمريكية باستئناف عملها كالمعتاد مع العملاق الصيني. ومع ذلك ، ليس هناك موافقة أخيرة من الحكومة بعد. في الشهر الماضي ، قال وزير التجارة ويلبر روس إن السلطات تأمل في توقيع اتفاق "المرحلة الأولى" مع شركة Huawei قريبًا. إذا وافق البلدان على صفقة هذا العام ، فستتمكن Huawei من إنشاء هواتف Android مع تطبيقات Google مرة أخرى. 
في نهاية معدات الشبكة ، يمكن أن يكون الأمر المذكور سابقًا من لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) بمثابة انتكاسة كبيرة للشركة. تدرس دول أخرى في العالم ، بما في ذلك المملكة المتحدة وألمانيا وكندا وفرنسا ، حظر هواوي أيضًا. 
من ناحية أخرى، وأسواق ضخمة محتملة مثل الهند و ماليزيا سمحت معدات الشركة كجزء من المستقبل 5G التمهيدية الخاصة بهم. 
حتى ذلك الحين ، وكما اعترف أحد المسؤولين التنفيذيين في الشركة في شهر أكتوبر ، فإن من الصعب على Huawei التنافس مع مجموعة تطبيقات Google وبيع الهواتف دون تثبيتها مسبقًا في جميع أنحاء العالم. 
ولكن إذا استمرت المرحلة الأولى ، فيمكن لشركة Huawei استئناف إنتاج  هواتفها التي تعمل بنظام Android ، وتحقيق حلمها في التخلص من سامسونج والاستيلاء على المركز الأول في سوق الهواتف الذكية العالمي. 

google-playkhamsatmostaqltradent