قرحة المعده او القرحة الهضميه أعراضها ومسبباتها Peptic ulcers

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

 قرحة المعدة، القرحة الهضمية واعراضها، اسباب قرحة المعدة 

ما هي القرحة الهضمية، قرحة المعده؟

القرحة الهضمية هي آفة أو قرحة تصيب البطانة الواقعية للمعده. غالبًا ما يعرفه الأطباء بأنه كسر مخاطي أكبر من 3-5 ملم في المعدة أو الاثني عشر ، بعمق مرئي.

القرحة الهضمية، قرحة المعده


القرحة الهضمية حالة شائعة - كانت تصيب الرجال أكثر من النساء ، لكن حدوثها الآن اصبح متشابه لدى الرجال والنساء.


اعراض قرحة المعدة. 

لا تسبب القرحة الهضمية دائمًا علامات أو أعراضًا ، ولكن بعض أعراض القرحة الهضمية هي:

  • ألم في الجزء العلوي من البطن . من الأعراض المعتادة للقرحة ألم في الجزء العلوي من البطن أسفل عظم الثدي مباشرة. غالبًا ما يكون ألمًا حارقًا أو "يشبه السكين" يمتد إلى الظهر. يحدث الألم بشكل عام عندما تكون المعدة فارغة (بعد ساعات قليلة من تناول الطعام) وغالبًا ما يوقظ المصاب في الساعة 2 أو 3 صباحًا. غالبًا ما يتم تخفيف الألم عن طريق الطعام أو الأدوية المضادة للحموضة.
  • قد تحدث الحموضة المعوية ، على الرغم من أن هذا هو في كثير من الأحيان من أعراض. 
  • عسر الهضم .
  • الغثيان (الشعور بالمرض).
  • فقدان الشهية .
  • فقدان الوزن غير المبرر .
  • قد يحدث فقر الدم بسبب فقدان الدم ، والذي قد يحدث ببطء. تشمل أعراض  التعب ، وضيق التنفس أثناء ممارسة الرياضة ، وشحوب لون الجلد.
  • دم يتقيأ . هذا عرض أكثر خطورة يحدث إذا نزفت القرحة.
  • خروج الدم في حركات الأمعاء . أيضا من الأعراض الخطيرة نتيجة نزيف القرحة. إذا حدث هذا ، فإن الحركات لها مظهر أسود يشبه القطران.
  • تثقيب . في حالات نادرة ، تخترق القرحة (تشكل ثقبًا) من خلال جدار المعدة أو الاثني عشر. هذه حالة طارئة كبيرة تتطلب جراحة وقد تكون مهددة للحياة.

عوامل الخطر للقرحة الهضمية

القرحة هي مناطق تضرر بطانة المعدة (قرحة المعدة) ، أو الجزء العلوي من الأمعاء (قرحة الاثني عشر).

أكثر عوامل الخطر شيوعًا للقرحة الهضمية هي هيليكوباكتر بيلوري (بكتيريا تعيش في المعدة) ، والاستخدام طويل الأمد لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية (العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات).

هيليوباكتر بيلوري( جرثومة المعدة )

يعاني الكثير من المصابين بالقرحة من عدوى في المعدة بجرثومة تعرف باسم هيليكوباكتر بيلوري . تعد عدوى الملوية البوابية مهمة بشكل خاص في تطور قرح الاثني عشر. تسبب البكتيريا التهابًا مستمرًا في بطانة المعدة.

تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 4 من كل 10 بالغين في العالم مصابون بعدوى هيليكوباكتر بيلوري ، ولكن ليس كل واحد منهم سيصاب بقرحة. يُقدر أن ثلاثين في المائة من الأستراليين مصابون ، لكن معدلات الإصابة أعلى في مجتمعات السكان الأصليين الأستراليين. ليس من الواضح سبب مقاومة بعض الأشخاص المصابين بالبكتيريا الحلزونية البوابية لتطور القرحة.

تعتبر الحلزونية البوابية أكثر شيوعًا في الفئات العمرية الأكبر سنًا. غالبًا ما يتم اكتسابه في مرحلة الطفولة وقد يعكس ارتفاع معدل الإصابة عند كبار السن الظروف المعيشية في السنوات السابقة ، أكثر من العمر.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية

 يرتبط الاستخدام طويل الأمد لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية ( مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ) ، مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروکسین ، بزيادة خطر الإصابة بالقرحة الهضمية . وذلك لأن معظم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مرتبطة بزيادة خطر تلف .الغشاء المخاطي المعدي المعوي

عوامل اخرى

 تشمل العوامل الأخرى التي قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالقرحة الهضمية ، وتجعل علاجها أكثر صعوبة ، التدخين والكحول والتوتر.







google-playkhamsatmostaqltradent