الكويكبات: حقائق ممتعة ومعلومات عن الكويكبات Asteroids

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

الكويكبات (Asteroids)، تعريف الكويكبات ومكان تواجدها، وما المواد المكونة لها، وماهي انواعها، ماهي فوائد الكويكبات

ماهي الكويكبات

الكويكبات

الكويكبات
هي عبارة عن قطع متفاوتة الأحجام والكتل من مادة الكواكب تنتشر في مدار يقع بين المريخ والمشتري، وكتلة هذه الكويكبات مجتمعة لا تزيد عن نصف كتلة الأرض! والكويكبات هي أجسام غير كاملة الاستدارة تدور حول محورها أثناء دورانها حول الشمس مما يعمل على عكس الضوء الساقط عليها في اتجاهات مختلفة، وبذلك يختلف لمعانها من وقت لآخر.

كيف تشكلت الكويكبات؟ فسر تكون الكويكبات؟ 

الكويكبات متبقية من تكوين نظامنا الشمسي. بدأ نظامنا الشمسي منذ حوالي 4.6 مليار سنة عندما انفجرت سحابة كبيرة من الغاز والغبار. عندما حدث هذا، تجمعت معظم المواد في مركز السحابة وشكلت الشمس.
تحول بعض الغبار المتكثف في السحابة إلى كواكب. لم تتح الفرصة للأجسام الموجودة في حزام الكويكبات للتجمع في الكواكب وتفترض بعض النظريات أن مادة الكويكبات من نفس مادة الذي تكونت منها المجموعة الشمسية، كما يعتقد البعض الآخر بأن الكويكبات ما هي إلا كوكب كان موجودا بين المـريخ والمشتري ثم أدى تصادمه مع نيزك كبير إلى تفتيته إلى حزام الكويكبات الموجود الآن.

أين تتواجد الكويكبات

تقع الكويكبات داخل ثلاث مناطق من النظام الشمسي:
حزام الكويكبات الرئيسي: تدور غالبية الكويكبات المعروفة داخل حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري، بشكل عام مع مدارات غير طويلة جدًا. يُقدر أن الحزام يحتوي على ما بين 1.1 و 1.9 مليون كويكب يزيد قطرها عن كيلومتر واحد (0.6 ميل)، وملايين الكويكبات الأصغر. في وقت مبكر من تاريخ النظام الشمسي، أدت جاذبية كوكب المشتري المشكل حديثًا إلى وضع حد لتشكيل الأجسام الكوكبية في هذه المنطقة وتسببت في اصطدام الأجسام الصغيرة ببعضها البعض، مما أدى إلى تجزئتها إلى الكويكبات التي نلاحظها اليوم.
أحصنة طروادة: تشترك هذه الكويكبات في مدار مع كوكب أكبر، لكنها لا تصطدم به لأنها تتجمع حول مكانين خاصين في المدار (تسمى نقطتا لاغرانج L4 و L5). هناك، يتم موازنة قوة الجاذبية من الشمس والكوكب من خلال ميل طروادة للطيران خارج المدار. تشكل أحصنة طروادة لكوكب المشتري أهم مجموعة من كويكبات طروادة. يُعتقد أنها متعدده مثل الكويكبات الموجودة في حزام الكويكبات. هناك حصان طروادة المريخ ونبتون، وأعلنت وكالة ناسا عن اكتشاف طروادة الأرض في عام 2011.
الكويكبات القريبة من الأرض: هذه الأجسام لها مدارات قريبة من مدار الأرض. تُعرف الكويكبات التي تعبر بالفعل المسار المداري للأرض باسم عابرات الأرض. اعتبارًا من 19 يونيو 2013، عُرف 100003 كويكبات قريبة من الأرض ويُعتقد أن الرقم الذي يزيد قطره عن كيلومتر واحد هو 861، مع تصنيف 1409 كويكبات خطرة - وهي تلك التي يمكن أن تشكل تهديدًا للأرض.

ماهي أنواع الكويكبات

تم تقسيم الكويكبات إلى ثلاثة أنواع
  • النوع سي (C) الكوندريت.
    كويكب من النوع سي (C) الكوندريت

    هي الأكثر شيوعًا، وتتكون على الأرجح من صخور الطين والسيليكات، وتكون داكنة المظهر، حيث إنها من بين أقدم الاجسام في النظام الشمسي.
  • النوع اس (S) صخري.
    كويكبات من النوع s الصخريه

    ويتكون من مواد السيليكات والحديد النيكل.
  • النوع أم (M) معدنية.
    كويكب من النوع m المعدنية

    وتتكون من النيكل والحديد. ترتبط الاختلافات التركيبية للكويكبات بمدى تكوّنها بعيدًا عن الشمس. عانى البعض من درجات حرارة عالية بعد التشكل وانصهروا جزئيًا، مع تجمع الحديد في المركز وإجبار الحمم البازلتية (البركانية) التجمع على السطح.

هل كل الكويكبات متشابهة؟

لا غير ممكن! حيث ان الكويكبات تكونت في مواقع مختلفة على مسافات مختلفة من الشمس، فلا يوجد كويكبان متشابهان. فيما يلي بعض أبرز الاختلافات في ما بينها:
  • الكويكبات ليست مستديرة مثل الكواكب. لديهم أشكال خشنة وغير منتظمة.
  • يبلغ قطر بعض الكويكبات مئات الأميال، لكن الكثير منها صغير مثل الحصى.
  • تتكون معظم الكويكبات من أنواع مختلفة من الصخور، لكن بعضها يحتوي على طين أو معادن، مثل النيكل والحديد.

ماذا يمكن أن نتعلمه من الكويكبات؟ 

فوائد الكويكبات نظراً لأن الكويكبات تكونت في نفس الوقت مع مكونات نظامنا الشمسي الأخرى، يمكن لهذه الصخور الفضائية أن توفر للعلماء الكثير من المعلومات حول تاريخ الكواكب والشمس.
مسبار على احد الكويكبات

يمكن للعلماء التعرف على الكويكبات من خلال دراسة النيازك (أجزاء صغيرة من الكويكبات التي طارت عبر غلافنا الجوي وهبطت على سطح الأرض) قامت العديد من بعثات ناسا الفضائية أيضا بالتحليق من قبل الكويكبات ورصدها. حيث هبطت المركبة الفضائية Shoemaker NEAR على إيروس، وهو كويكب بالقرب من الأرض، في عام 2001. ثم سافرت المركبة الفضائية فستا إلى حزام الكويكبات في عام 2011 للدوران حول ثاني أكبر جسم كويكبي هناك، وهو كبيرة جدا لدرجة أنها تشبه كوكبًا صغيرا. وفي عام 2012، غادر وذهب في مدار حول أكبر جسم في حزام الكويكبات، وهو الكوكب القزم سيريس، وفي عام 2016، أطلقت وكالة ناسا المركبة الفضائية Osiris-Rex، لدراسة كويكب بالقرب من الأرض يسمى Bennu، وإعادة عينة من الكويكب إلى الأرض! في عام 2018، ذهب أوزيريس ريكس إلى مدار حول بينو. بينو هو أصغر عالم تدور حوله مركبة فضائية على الإطلاق. ستقضي OSIRIS-REx عامين في دراسة سطح Bennu، بحثًا عن أفضل مكان لأخذ عينة منه.

المصادر:
google-playkhamsatmostaqltradent