طيور البادجي Budgies او طيور الحب حقائق يجب معرفتها عن هذه الطيور وأنواعها وطفرتها

ماهي طيور البادجي 

طيور البادجي

طائر البادجي هو احد أنواع الببغاوات ذات الحجم الصغير وهو أحد أشهر الحيوانات الأليفة في العالم، حيث يأتي بالمرتبة التاليه بعد الكلاب والقطط مباشرة، ولا عجب في ذلك، فهذا الطائر اللطيف صغير الحجم وغير مكلف، وإذا تم تدريبه بشكل صحيح، يمكن أن يقلد طائر البادجي كلام الإنسان، وينطق الكلام ويصبح بادجي يتكلم، أصل اسمه الرسمي budgerigar، ولكن لا مشكله في الاسم، لأن هذا الطائر الصغير هو رفيق ساحر لمعظم أصحاب الحيوانات ومربي الطيور الأليفة.

طيور البادجي ليست كلها ممتعة وتلعب وتغرد، لذا قبل شرائها تأكد من النوع المناسب لك لكي لاتتفاجاء بعد احضرها إلى المنزل، فيما يلي بعض الأشياء الأساسية التي يجب معرفتها عن طيور البادجي ( طيور الحب).

كل طيور البادجي ببغاوات ولكن ليس كل ببغاء بادجي

يطلق بعض الناس على طائر البادجي طيور الحب، والبعض يسميهم العشاق ويختلف المسمى من بلد إلى اخر. ولكن في حين أن البادجي عبارة عن ببغاء، إلا أن هناك العديد من الأنواع المختلفة من هذا النوع من الببغاوات، و تأتي طيور البادجي في مجموعة متنوعة من الألوان والأشكال والأحجام. بعض طيور البادجي، مثل النوع الهندي الدائري، كبيرة جدًا يصل طولها إلى 16 بوصة من الرأس إلى الذيل، بينما بقية الانوع أصغر بكثير. بسبب هذه الاختلافات الشاسعة في الحجم وأكثر من ذلك، فمن الأصح الإشارة إلى هذه الطيور باسمها الحقيقي.

البادجي هو احد أصغر أنواع الببغاء في العالم

يتميز طائر البادجي بصغر حجمه وهو نوع من الببغاوات الصغيرة جدًا. يتراوح متوسط طول البادجي من المنقار إلى طرف الذيل بين 7 أو 8 بوصات. وهو اصغر ببغاء بري و موطنهم الأصلي هو أستراليا، تتزواج طيور البادجي وتنتج اذا كانت تعيش بشكل جماعي، لأن اصوات التزاوج طيور البادجي الأخرى تحفز الذكور الاناث على الانتاج. 

أنواع طائر البادجي

قد لا يدرك الكثير من الناس أن هناك انوع متميزه ومختلفه من طيور البادجي وهي كالتالي:

البادجي الاصلي القادم من أستراليا

البادجي الاصلي الأسترالي

وهو النوع الأسترالي الاخضر الممزوج بالقليل من اللون الأصفر وهو الأكثر انتشارا وهو النوع الخالي من الفرات.

البادجي الإنجليزي الأكبر حجما

البادجي الانجليزي المهجن

هذا النوع تم تربيته في إنجلترا خصيصًا للعرض وتجارة الحيوانات الأليفة. بينما من الواضح أن كلاهما طيور بادجي، إلا أن هناك اختلافات عندما يتم مقارنتهما وهما جنبًا إلى جنب، حيث يكون البادجي الإنجليزي أطول من 1 إلى 2 بوصة من نظرائهم الأستراليين ولديهم رؤوس أكبر وريش منتفخ حول وجوههم وتيجانهم.

البادجي الألبينو

البادجي الألبينو

البادجي الالبينو هو البادجي الأبيض الصافي خالي من أي علامات وتكون عيونه باللون الأحمر، مع حلقة بيضاء عند البلوغ، وبقع الخد تكون لونها أبيض، ولون الأرجل وردي، ويتميز هذا النوع بأن الذكور فيه لا تملك كير أزرق، أنما تملك کیر وردي او بنفسجي اللون حتى في سن البلوغ، والأناث أبيض أو وردي ممزوج بالأبيض وبني عند الجهوزية. 

البادجي اللاتيني او الانتينو

البادجي الانتيني

البادجي اللاتينو هو البادجي الأصفر الصافي ويكون ايضا بعيون حمراء وبقع الخد تكون لونها أبيض وريشة الذيل الرئيسية بيضاء أو صفراء فاتحة ولون الأرجل وردي ايضا ولون الكير يكون نفس لون کیر الالبينو. 

البادجي الباندد

البادجي الباندد

يوجد نوعين من طيور الباندد، أحدهما يحتوي على علامات على جسمه ويعرف باسم دبل فاكتور، والنوع الثاني لا يحتوي على علامات ويعرف باسم سنجل فاكتور، و يتميز بعلامة مميزة على رأس الطائر فمثلا في البادجي الباندد الأخضر تكون العلامة بالون الاصفر وهذه العلامة تأخذ اشكال مختلفة من الممكن أن تكون على شكل مربع غير منتظم او مثل طوق رفيع اعلى رقبة الطائر ويوجد علامة في الراس بلون اصفر او ابيض. و يتميز الباندد السينجل فاکتور برسمة مميزة على ظهرة تأخذ شكل رقم سبعة. وايضا من المحبب أن يوجد هالة من اللون الاساسي للطائر عند منطقة الصدر. 

البادجي الفالو

البادجي الفالو

يتشابه طائر الفالو في الشكل مع البادجي الاسترالي، ولكنه بعيون حمراء، الوصف العام و العلامات المميزة يكون الطائر ذو لون صافي عند الصدر ويزداد قتامة بتجاه الأرجل ويكون الراهب داكن اللون ، أما الجناح فيكون ذو علامات بنية متوسطة الى داكنة و أحيانا اقرب للون الرمادي، أما العين أحمر أو وردي مع وجود حدقة بيضاء او وردية او عدم وجودها، الكير يكون لونه وردي او أرجواني للذكور (حتى لو كان بالغ)، ويكون ازرق فاتح او ابيض للإناث، الذيل ازرق او رمادي مع ریشة بنية، بقع الخدود ذات لون بنفسجي. 

البادجي يمكنه تعلم الكلام و التحدث ونطق الكلمات والعبارات

لا توجد طريقة تضمن أن البادجي الخاص بك، أو أي بادجي آخر، سوف يتعلم الكلام. و بالرغم من ذلك فان البادجي من الطيور الموهبة لتعلم الكلام، وقد تجد الكثير منها يتحدث بطلاقة و وضوح وليس ذالك فقط بل الكثير من الكلمات.
بالرغم من أصواتهم الصغيرة وصغر الحجم، الا ان طيور البادجي لديه قدرة رائعة على تعلم الكلام و التقاط الكلمات والعبارات من البشر، وحتى استخدامها في سياق مناسب في بعض الأحيان. وتعتبر خيار رائع لكل جديد في عالم تربية الطيور، ولمن يرغب في امتلاك ببغاء ناطق، وقد يتعلم بشكل أفضل الببغاوات الكبيرة. 

اللون الأخضر هو اللون الطبيعي الوحيد للبادجي

اعتاد الناس على رؤية مجموعة متنوعة من طيور البادجي الملونه للبيع في متاجر بيع الطيور، الا ان اللون الطبيعي الوحيد للباجي في البرية هو الاخضر الممزوج باللون الاصفر. و جميع أنواع البادجي الأخرى الأزرق و البادجي الأبيض وغيرها، ماهي الا طفرات لونية ولدت خصيصًا لتجارة الطيور. وهذا ليس عيب في هذه الطيور، ولكن لن تراء بادجي ازرق في البريه.

طيور البادجي تحتاج إلى نظام غذائي متنوع

نظرًا لأن طيور البادجي صغيرة، فهي غير مكلف نسبيًا لرعايته وإطعامه. لكن عكس للاعتقاد الشائع، فإن النظام الغذائي الذي يتكون من البذور فقط غير ملائم لطائر صغير مثل البادجي، وقد يسبب مشاكل صحية للطائر. بدلا من ذلك يوصي الأطباء البيطريين بالنظام الغذائي للبادجي الذي يتضمن الفواكه والخضروات الطازجة بما في ذلك الخضر الورقية، بجانب الوجبه الرئيسية من البذور والحببواب كجزء من هذا النظام الغذائي، بما أنها تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية من الأطعمة الأخرى.


google-playkhamsatmostaqltradent