أنواع نظم المعلومات - مكونات وتصنيف نظم المعلومات

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

أنواع نظم المعلومات - مكونات وتصنيف نظم المعلومات

نظام المعلومات

المقدمة
نظام المعلومات هو شبكة متكاملة ومنسقة من المكونات ، والتي تتحد معًا لتحويل البيانات إلى معلومات.

مكونات نظم المعلومات

يتكون نظام المعلومات بشكل أساسي من خمسة مكونات الأجهزة والبرامج وقواعد البيانات والشبكة والأشخاص. هذه المكونات الخمسة تتكامل لأداء المدخلات ، العملية ، الإخراج ، الملاحظات والتحكم.
تتكون الأجهزة من جهاز الإدخال / الإخراج والمعالج ونظام التشغيل وأجهزة الوسائط. البرنامج يتكون من مختلف البرامج والإجراءات. تتكون قاعدة البيانات من البيانات المنظمة في الهيكل المطلوب. تتكون الشبكة من لوحات وصل ووسائط اتصال وأجهزة شبكة. يتكون الأشخاص من مشغلي الأجهزة ومسؤولي الشبكات ومتخصص في النظام.
تتكون معالجة المعلومات من المدخلات ؛ عملية البيانات ، تخزين البيانات ، الإخراج والسيطرة. خلال مرحلة إدخال البيانات ، يتم تغذية إرشادات البيانات للأنظمة التي يتم تشغيلها أثناء مرحلة البرامج بواسطة برامج الكمبيوتر والاستعلامات الأخرى. خلال مرحلة الإخراج ، يتم تقديم البيانات في شكل منظم والتقارير.

تصنيف نظام المعلومات

في أي منظمة معلومات يمكن تصنيف نظام المعلومات بناءً على استخدام المعلومات. لذلك ، يمكن تقسيم نظام المعلومات في المنظمة إلى نظام دعم العمليات ونظام دعم الإدارة.
  • نظام دعم العمليات
    في المنظمة ، يتم إدخال البيانات بواسطة المستخدم النهائي الذي تتم معالجته لإنشاء منتجات معلومات ، أي التقارير ، التي يستخدمها المستخدمون الداخليون والخارجيون. مثل هذا النظام يسمى نظام دعم التشغيل.
    الغرض من نظام دعم التشغيل هو تسهيل المعاملات التجارية ، ومراقبة الإنتاج ، ودعم الاتصال الداخلي والخارجي وتحديث قاعدة البيانات المركزية للمؤسسة. ينقسم نظام دعم التشغيل إلى نظام معالجة المعاملات ونظام التحكم في المعالجة ونظام تعاون المؤسسات.
  • نظام معالجة المعاملات (TPS)
    في منظمة التصنيع ، هناك عدة أنواع من المعاملات عبر الإدارة. الإدارات التنظيمية النموذجية هي المبيعات والحساب والمالية والمصانع والهندسة والموارد البشرية والتسويق. من خلال أي معاملة قد تحدث أمر مبيعات أو عائد مبيعات أو إيصالات نقدية أو مبيعات ائتمان ؛ قسائم الائتمان ، محاسبة المواد ، إدارة المخزون ، محاسبة الاستهلاك ، إلخ.
    يمكن تصنيف هذه المعاملات في معالجة المعاملات الدفعية ومعالجة المعاملات الفردية ومعالجة المعاملات في الوقت الفعلي.
  • نظام التحكم في العمليات
    في منظمة التصنيع ، يتم اتخاذ بعض القرارات بواسطة نظام الكمبيوتر دون أي تدخل يدوي. في هذا النوع من النظام ، يتم تغذية المعلومات الهامة للنظام في الوقت الفعلي وبالتالي تمكين التحكم في العملية. يشار إلى هذا النوع من الأنظمة بأنظمة التحكم في العمليات.
  • نظام التعاون المؤسسي
    في الآونة الأخيرة ، هناك مزيد من الضغط على الجهد الجماعي أو التعاون عبر فرق وظيفية مختلفة. يشار إلى النظام الذي يمكّن من بذل جهد تعاوني من خلال تحسين الاتصال ومشاركة البيانات كنظام تعاون مؤسسي.
  • نظام دعم الإدارة
    يحتاج المديرون إلى معلومات دقيقة بتنسيق معين لاتخاذ قرار تنظيمي. يسمى النظام الذي يسهل عملية اتخاذ القرارات الفعالة للمديرين نظام دعم الإدارة.
    يتم تصنيف أنظمة دعم الإدارة بشكل أساسي على أنها نظام معلومات الإدارة ونظام دعم القرار ونظام الخبراء ونظام المعلومات المحاسبية.
يوفر نظام معلومات الإدارة المعلومات إلى المدير لتسهيل عملية اتخاذ القرارات الروتينية. يوفر نظام دعم اتخاذ القرار المعلومات إلى المدير لتسهيل حل قضية محددة ذات الصلة.
google-playkhamsatmostaqltradent