وصلة USB OTG والأجهزة الذي تدعمها و استخدامات وصلة OTG

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية
وصلة USB OTG




ما هو USB OTG وماذا يمكنني الإستفادة منه، كيف تعرف ان جوالك يدعم خاصية USB OTG


قد نسمع مصطلحات التكنولوجيا و تقنية مبهمة وغير مفهومة عندما نقوم بقراءة شرح معين إليك مثل USB OTG قد يصيبك الغموض حول الموضوع الذي تقرأ أو تشاهد او تعلم به لاول مرة، لذلك في هذه  التدوينه سوف  نقدم  لك شرح مبسط لبعض المصطلحات التقنية التي يتم إستخدمها بشكل متكرر ومنها USB OTG.



ما هو USB OTG ؟

هو إختصار لمصطلح USB On The Go وهو معيار تم وضعه  للسماح بتوصيل الأجهزة مع بعضها البعض، فكما هو معروف يمكننا إستخدام وصلة USB ليتم توصيل الأجهزة مع بعضها في الحواسيب وأجهزة ماك، لذلك تم وضع معيار USB OTG من أجل السماح لأجهزة الموبايل التوصيل مع بعضها البعض.

فهي عبارة عن وصلة تقوم بتحويل الجهاز الذي يتم تركيبها عليه كمستضيف لكي يتمكن من توصيل الأجهزة الأخرى به مثل وسائط التخزين (فلاشات)، لوحة مفاتيح، ماوس أو أي جهاز أخر يستخدم وصلة USB للتوصيل.
 


كيف أعرف أن جهازي يدعم وصلة USB OTG ؟

يمكنك معرفة ذالك بان تقوم بتثبيت التطبيق التالي USB OTG Checker ثم قم بفتحه فاذا وجدت إشارة صح ✔️ هذا يعني ان الجهاز يدعم الخاصيه و اذا وجدت إشارة اكس ❌ هذا يعني ان الجهاز لا يدعم خاصية USB OTG. 
USB OTG Checker


كما ان هذه التقنية تملك رمز خاص بها وهو الموضوع في الأسفل تستطيع التأكد من علبة جهازك إن كان تحتوي على هذا الرمز فهذا يعني أن الجهاز يدعم هذه الخاصية، أما في حال كنت لا تمتلك علبة الجهاز قم بالبحث ضمن جوجل للتأكد من هذا الموضوع، على كل حال إن كان جهازك قد تم إنتاجه خلال العامين الماضيين فإنه على الأغلب يدعم هذه التقنية.



كيف أقوم بإستخدام وصلة USB OTG على الهاتف الذكي أو التابلت؟

في حال كان جهازك يدعم إستخدام هذه الوصلة يمكنك عندها شراءها من أحد المراكز أو عبر موقع أمازون ولكن تأكد من شراء نوعية جيدة لكي لا تواجه مشاكل عند إستخدامها فهذا يحدث كثيراً مع النوعيات الردئية، ثم بكل بساطة تستطيع توصيلها إلى جهازك ثم توصيل الجهاز الذي تريده وصله بالهاتف عليها مباشرة.



ما هي استخدامات وصلة OTG  ؟

  • إمكانية توصيل لوحة مفاتيح للكتابة بشكل سريع ضمن الهاتف.
  • إمكانية توصيل ماوس والتحكم مؤشر الموس ضمن شاشة الجهاز.
  • إمكانية توصيل وسائط تخزين خارجية مثل (الفلاشات – الهارد ديسك المنفصل) من أجل تخزين الملفات ونقلها عليها.
  • يتم إستخدمها الوصلة في بعض الأحيان من أجل تفليش الرومات أو تركيب النسخ الأصلية.
  • إمكانية توصيل يد تحكم خاصة بالألعاب من أجل إستخدامها ضمن الألعاب على الهاتف بشكل مباشر.
google-playkhamsatmostaqltradent