حساسية الفول السوداني الأسباب والعوامل و الاعراض ومتى تكون في خطر وطريقة الوقايه

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

أعراض الإصابة بحساسية الفول السوداني الأسباب والعوامل ومتى تصبح الحالة المصابة في خطر وطريقة الوقاية منها


محتويات المقالة
حساسية الفول السوداني عند الأطفال والبالغون

نظرة عامة عن حساسية الفول السوداني peanut allergy

حساسية الفول السوداني هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لنوبات الحساسية الشديدة. بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بحساسية الفول السوداني، يمكن أن تتسبب حتى الكميات الضئيلة من الفول السوداني في رد فعل خطير يمكن أن يهدد الحياة (الحساسية المفرطة).
تتزايد حساسية الفول السوداني عند الأطفال. وفي حالة كنت تعاني أنت أو طفلك من رد فعل تحسسي خفيف فقط تجاه الفول السوداني، فمن المهم استشارة طبيبك. لا يزال هناك خطر حدوث رد فعل أكثر خطورة في المستقبل.

أعراض الإصابة بـ حساسية الفول السوداني

عادة ما تحدث الاستجابة التحسسية للفول السوداني في غضون دقائق بعد التعرض. يمكن أن تشمل علامات و أعراض حساسية الفول السوداني ما يلي:
  • تفاعلات الجلد، مثل خلايا النحل أو الاحمرار أو التورم. 
  • حكة ووخز حول الفم والحلق. 
  •  مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال وتقلصات المعدة والغثيان وأحيانا القيء. 
  • الإحساس بأن حلقك مشدود بقوة. 
  • ضيق في التنفس وخروج صوت صفير مع التنفس. 
  • سيلان ومخاط من الأنف. 

الحساسية المفرطة من الفول السوداني رد فعل قد يهدد الحياة

حساسية الفول السوداني هي السبب الأكثر شيوعًا للحساسية المفرطة التي يسببها الطعام، وهي حالة طبية طارئة تتطلب العلاج باستخدام حقنة إبينيفرين (أدرينالين) ذاتية (EpiPen، Auvi-Q، وغيرهما) ورحلة إلى غرفة الطوارئ.
يمكن أن تشمل علامات وأعراض الحساسية المفرطة ما يلي:
  • انقباض الممرات والشعب الهوائية في الجهاز التنفسي. 
  • انتفاخ الحلق مما يجعل التنفس صعبًا. 
  • انخفاض حاد في ضغط الدم. 
  • سرعة نبضات القلب. 
  • الدوخة والدوار أو فقدان الوعي. 

أسباب التعرض لحساسية الفول السوداني 

تحدث حساسية الفول السوداني عندما يحدد جهازك المناعي عن طريق الخطأ بروتينات الفول السوداني على أنها شيء ضار. يتسبب الاتصال المباشر أو غير المباشر بالفول السوداني في إفراز جهاز المناعة للمواد الكيميائية المسببة للأعراض في مجرى الدم.
يمكن أن يحدث التعرض للفول السوداني بعدة طرق:
  • تناول الفول السوداني مباشرة. السبب الأكثر شيوعًا لحساسية الفول السوداني هو تناول الفول السوداني أو الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني. في بعض الأحيان، قد يؤدي ملامسة الفول السوداني للجلد المباشر إلى حدوث تفاعل تحسسي.
  • الدخول في تركيب أطعمة أخرى بغير قصد. هذا هو الإدخال غير المقصود للفول السوداني في المنتج. إنه بشكل عام نتيجة تعرض الطعام للفول السوداني أثناء المعالجة أو المناولة.
  • عن طريق الاستنشاق. قد يحدث رد فعل تحسسي إذا استنشقت غبارًا أو رذاذًا يحتوي على الفول السوداني من مصدر مثل دقيق الفول السوداني أو رذاذ زيت الفول السوداني.

ما هي عوامل الخطر وضرورة الذهاب إلى العلاج 

ليس من الواضح سبب إصابة بعض الأشخاص بالحساسية بينما لا يعاني الآخرون منها. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من بعض عوامل الخطر لديهم فرصة أكبر للإصابة بحساسية الفول السوداني.
تتضمن عوامل خطر حساسية الفول السوداني ما يلي:
  • العمر الصغير أكثر عرضة للإصابة. تعتبر الحساسية الغذائية أكثر شيوعًا عند الأطفال، وخاصة الأطفال الصغار والرضع. مع تقدمك في العمر، ينضج جهازك الهضمي، ويقل احتمال تفاعل جسمك مع الأطعمة التي تسبب الحساسية. يتخلص بعض الأطفال المصابين بحساسية الفول السوداني منها. ومع ذلك، حتى لو بدا أنك قد تجاوزت حساسية الفول السوداني، فقد تتكرر.
  • إذا كنت مصاب بالحساسية الأخرى. إذا كنت تعاني بالفعل من حساسية تجاه أحد الأطعمة، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بحساسية تجاه طعام آخر. وبالمثل، فإن الإصابة بنوع آخر من الحساسية، مثل حمى القش، تزيد من خطر إصابتك بحساسية الطعام.
  • إذا كان أفراد الأسرة مصابون بالحساسية. أنت في خطر متزايد للإصابة بحساسية الفول السوداني إذا كانت الحساسية الأخرى، وخاصة الأنواع الأخرى من الحساسية الغذائية، شائعة في عائلتك.
  • الأمراض الجلدية. يعاني بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) أيضًا من حساسية تجاه الطعام.

مضاعفات حساسية الفول السوداني 

يمكن أن تشمل مضاعفات حساسية الفول السوداني الحساسية المفرطة في الأطفال والبالغون الذين يعانون من حساسية شديدة من الفول السوداني، يكنون معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بردود الفعل التي تهدد الحياة.
متى يجب الاستشارة أو الذهاب الطبيب  
يجب الذهاب إلى طبيبك إذا كان لديك أي علامات أو أعراض لحساسية الفول السوداني.
إذا لم يكن لديك طبيب التعامل معه اطلب العلاج الطارئ إذا كان لديك رد فعل شديد تجاه الفول السوداني، خاصة إذا كان لديك أي علامات أو أعراض الحساسية المفرطة. اتصل برقم 911 أو رقم الطوارئ المحلي إذا شعرت أنت أو أي شخص آخر بدوخة شديدة أو صعوبة شديدة في التنفس أو فقدان للوعي.

طرق الوقاية من حساسية الفول السوداني 

وفقًا لبحث حديث، هناك أدلة قوية على أن إدخال الفول السوداني في طعام الرضع المعرضين للخطر في عمر 4 إلى 6 أشهر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالحساسية الغذائية بنسبة تصل إلى 80٪.  يشمل الأطفال المعرضون لخطر هذا النوع من الحساسية وأولئك الذين يعانون من الأكزيما الخفيفة إلى الشديدة أو حساسية البيض أو كليهما.  قبل تقديم الفول السوداني لطفلك، اطرح الموضوع على طبيب طفلك لمعرفة أفضل طريقة الاستخدام.
مواضيع قد تهمك 
google-playkhamsatmostaqltradent