عسل السدر افضل انواع العسل على الإطلاق تعرف لماذا Sidr Honey

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

عسل السدر لماذا هو الأفضل من بين أنواع العسل الأخرى، مناطق إنتاج عسل السدر اليمني

عسل السدر، اقراص عسل السدر


عسل السدر (عسل العلب) هو نوع من انواع العسل كثيف البنيه مع طعم حلو وفخم يتميز بلونه الذهبي الفاتح، ويغمق ويميل لونه إلى الاحمرار مع مرور الوقت، وعندما يكون طازج وحديث الحصاد يتميز برائحة نفس الرائحة العطرية لزهرة شجرة السدر الذي تفوح في شهر أكتوبر، وهو الموسم الذي تزهر فيه شجرة السدر.

هناك أنواع مختلفة من عسل السدر، تختلف باختلاف المناطق الذي ترعى فيها النحل، ويختلف من منطقة إلى أخرى، من حيث الطعم واللون والرائحة والكثافة. لكن الشي الأهم هو أن جميع الأنواع تحمل نفس المذاق الرائع والرائحة الرائعة، ويختلف السعره اختلاف بسيط حسب المنطقة الذي اجاء منها، وكلها ذات ثمن مرتفع.

يحتوي عسل السدر على نسبة عالية من المعادن، ونسبة عالية من مضادات الأكسدة مقارنة بأنواع العسل الاخرى.

مناطق إنتاج عسل السدر في اليمن

ومن أشهر المناطق اليمنية في إنتاج عسل السدر اليمني دوعن في حضرموت،
وادي دوعن المشهور في إنتاج عسل السدر

ويعتبر من أشهر الأماكن الذي تنتج العسل هو وادي في صحراء حضرموت شرقي اليمن، وأيضا وادي جردان، وبيحان في شبوة، والعصيمات في صنعاء، في جميع هذه المناطق، يتغذى نحل العسل على نوع واحد من الازهار رحيق ازهار شجرة السدر، ففي كل عام يتوافد الآلاف من مربي النحل شبه الرحل إلى هذا الواديان، من أجل تغذية نحلهم وانتاج أفضل عسل في البلاد.

لماذا عسل السدر غالي الثمن؟

  • يباع عسل السدر بسعر مرتفع لأنه عسل يأتي من ازهار شجرة واحده وهي السدر وليس مخلوط بازهار أشجار اخرى،
    نحله تتغذى على رحيق ازهار شجرة السدر لإنتاج العسل

    حيث أن النحل يجمع الرحيق لمدة شهر واحد فقط في شهر أكتوبر في الوقت الذي تزهر فيه شجرة السدر، حيث يستمر موسم الإنتاج من 40 إلى 60 يومًا فقط في السنة، وهذه فترة قصيرة جدًا. تتطلب جهود تحضير ونقل المنحل وتكاليف عالية جدًا.
  • أضف إلى ذالك ان رحيق ازهار شجرة السدر لاتستطيع النحل تحمله، مما يتسبب في موت الكثير من النحل ويوادي إلى خسائر في المناحل في أغلب الاوقات.
  • القيمة الغذائية العاليه الذي يحتوي عليها عسل السدر. فقد قام مختبر CETAM الفرنسي بتحليل عينه من عسل السدر اليمني الجودة الملكية من عام 2017 من أجل التحقق من صحته وحيدة الأزهار (انه جاء من نفس الزهرة وغير مخلوط بازهار اخرى)، وكانت الخصائص كالاتي: نسبة الماء: 14.2%، الاس الهيدروجيني: 6.25، التوصيل الكهربي: 974 μS.cm-¹، كميات السكروز: 0.11%، جلوكوز: 25%، فركتوز: 46%.
  • تركيبه الكيميائي لايتغير بمررو الوقت. فقد قام احد المختبرات في دولة الكويت بفحص عينة عمرها 10 سنوات من عسل السدر المخزن في زجاج محكم الإغلاق، فقد تبين انه لم تظهر أي تغييرات في التركيب الكيميائي ومواصفات الجودة ونسبة HMF.

اقرأ أيضًا 
google-playkhamsatmostaqltradent