حمض الساليسيليك salicylic acid الطريقه الذي يعمل بها كمقشر للبشره وإزالة البثور

ما هو حمض الساليسيليك، حمض الساليسيليك يعمل مقشر لطبقات الجلد الميت وفتح المسام، كيف يعمل في الحفاظ على بشرتك 

حمض الساليسيليك، كيف يعمل مقشر لطبقات الجلد الميت وفتح المسام


ما هو حمض الساليسيليك؟

في بداية هذه المقاله المتواضعة دعنا نعرض عليك تركيبة حمض الساليسيليك. حيث انها معقدة بعض الشيء، لكن التركيب الدقيق لحمض الساليسيليك مهم في شرح سبب وكيف يعمل بشكل رائع على البشره. عندما يتعلق الأمر بمنتجات العناية بالبشرة، هناك فئتان من الأحماض الذي سوف تلاحظها كثيرًا:

  • أحماض بيتا هيدروكسي (BHAs). 
  • أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs).

يقول الكيميائي التجميلي راندي شويلر: حمض الساليسيليك salicylic acid هو حمض بيتا هيدروكسي. وهذا يعني أن جزء الهيدروكسي من الجزيء مفصول عن الجزء الحمضي بواسطة ذرتين من الكربون، على عكس حمض ألفا هيدروكسي حيث يتم فصلهما بواسطة ذرة كربون واحدة.

بالإضافة إلى ذالك فإن حمض الساليسيليك مشتق بالفعل من لحاء الصفصاف، كما يقول الكيميائي التجميلي رون روبنسون، وينتمي إلى فئة من المكونات تسمى الساليسيلات. هذه التركيبة مهمة لأنها تجعل حمض الساليسيليك أكثر قابلية للذوبان في الزيت حتى يتمكن من اختراق مسامات الجلد.

مع العلم ان كل من أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي تقشر الجلد، لكن أحماض ألفا هيدروكسي قابلة للذوبان في الماء، في حين أن أحماض بيتا هيدروكسي قابلة للذوبان في الزيت، كما يقول طبيب الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك سيجال شاه.

بالإضافة إلى ذالك تخترق المكونات القابلة للذوبان في الزيت الطبقات الدهنية بين خلايا الجلد بسهولة أكبر. بمعنى آخر يمكن للمكونات القابلة للذوبان في الزيت أن تخترق الجلد بمستوى أعمق من مثيلاتها القابلة للذوبان في الماء.

يقول روبنسون: إن أحماض ألفا هايدروكسي تعمل بشكل جيد على طبقة الجلد الخارجية لازالة الجلد القديم الميت والكشف عن بشرة الجلد الجديدة. بينما حمض الساليسيليك يعمل بشكل أعمق وهو قادر على اختراق المسامات وفتحها.

ما الذي يفعله حمض الساليسيليك للبشرة؟

حمض الساليسيليك يمكن يتغلغل بعمق في جلدك للقيام بعمله وهذا ما يجعل حمض الساليسيليك عنصرًا قويًا لازالة حب الشباب خاصةً بالنسبة للرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء. فعندما يخترق حمض الساليسيليك الجلد، يعمل على اذابة بقايا الجلد الذي تسد المسامات، كما يعمل ايضا كمضاد للالتهابات، ويعمل على التخلص من البثور والبثور الملتهبة الحمراء بشكل أسرع.

يتغلغل حمض الساليسيليك بعمق داخل الجلد مما يؤدي ويعمل على تفكيك الروابط بين خلايا الجلد، وفقًا لشويلر وويسلي. يقول شويلر: "بمجرد أن يخترق الجلد، يمكن للجزء الحمضي من الجزيء أن يذيب بعض الروابط داخل الخلايا الذي يربط خلايا الجلد معًا.

كيف يعمل حمض الساليسيليك كمقشر الجلد؟ 

الاختراق الذي يحدثه حمض الساليسيليك لخلايا الجلد يعمل على تقشير طبقة الجلد الميته. حيث ان حمض الساليسيليك يعتبر من الأدوية الحالة للقرنية، مما يعني أنه الافضل للتقشير الكلي، كما تقول راشيل نازاريان، أخصائية الأمراض الجلدية المعتمدة في مدينة نيويورك الأدوية الحالة للقرنية تسبب تليين وتقشر الطبقة العليا من خلايا الجلد.

كما يقوم حمض الساليسيليك أيضًا بإرخاء وتفتيت الديسموسومات (الروابط بين الخلايا في الطبقة الخارجية من الجلد). كما تقول سو آن وي: طبيبة الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك ان حمض الساليسيليك يحفز على تقشير الجلد وفتح المسام الجلدية.

يقول نازاريان: أحد أسباب ظهور حب الشباب هو أن خلايا الجلد لا تتصرف بشكل طبيعي، وبدلاً من أن تزول من خلال دورة خلايا الجلد السليمة، إلا إنها تلتصق ببعضها البعض وتعمل على تسدد المسامات، مما يؤدي إلى تكوين الأكياس والرؤوس السوداء. إذا حمض الساليسيليك يساعد في إزالة وتفكيك خلايا الجلد ويساعد على إذابة الرؤوس السوداء.



google-playkhamsatmostaqltradent