كيفية التخلص من الرؤوس السوداء طبيعيا

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية
كيفية التخلص من الرؤوس السوداء بشكل طبيعي

تتراكم على بشرتنا جميع أنواع الأوساخ مثل الدهون والزيت وخلايا الجلد الميتة بشكل يومي. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انسداد المسام وبصيلات الشعر، مما يؤدي إلى مشاكل متعلقة بالجلد مثل الرؤوس السوداء، حب الشباب وما إلى ذلك تبدو الرؤوس السوداء مثل نتوءات صغيرة مرتفعة على سطح الجلد، معظمها سوداء اللون. تتكون الرؤوس السوداء عندما تسد الزيوت والدهون المسامات على بشرتك. يحدث هذا عندما لا يتم تنظيف الجلد بشكل صحيح ويستقر الزيت في المسام، وعندما يتعرض للهواء مع مرور الوقت، يتأكسد ويتحول إلى اللون الأسود، مكونًا الرؤوس السوداء. 

مشكلة الرؤوس السوداء يواجهها العديد من الناس. إنه أمر شائع ومزعج للغاية ويصاب به معظم الناس في مرحلة ما من حياتهم. المنطقة الأكثر شيوعًا حيث تظهر الرؤوس السوداء هي الوجه وخصوصا الانف. في الواقع، يمكن تصنيفها على أنها نوع خفيف من حب الشباب. من الناحية الطبية، الرؤوس السوداء هي كوميدونات مفتوحة. تظهر الرؤوس السوداء بشكل متكرر على الأنف وزاوية الأنف والوجنتين والجبهة ومنطقة الذقن. ولكن يمكن أن تظهر في أجزاء أخرى من الجسم أيضًا. تابع القراءة كما نخبرك بالتفصيل عن كيفية التخلص من الرؤوس السوداء بشكل طبيعي.

إليكي بعض الأشياء التي يمكنك فعلها للتخلص من الرؤوس السوداء

يمكن أن تكون معالجة الرؤوس السوداء مؤلمة للغاية. أولى خطوات التخلص من الرؤوس السوداء هو ترطيب البشرة بالكريم أو المرطب المناسب. يعد حمض الساليسيليك خيارًا رائعًا لإذابة الرؤوس السوداء ويمكن العثور عليه في المنتجات المتاحة دون وصفة طبية والمتوفرة في السوق. كريمات الجلد الريتينويدية هي أيضًا طريقة مفيدة للتخلص من الرؤوس السوداء. يمكن أن يساعد شرب الكثير من الماء في ترطيب سطح الجلد عن طريق إبعاد كتل الزيت القوية.

1. التقشير

قشري باستخدام الفرك على الجلد

قشري باستخدام الفرك على الجلد إذا لم تكن قد بدأت بعد، فقد حان الوقت  لتضمين التقشير في نظام العناية بالبشرة الخاص بك. استخدمي مقشرًا طبيعيًا أو تجميليًا، مناسبًا لنوع بشرتك لإزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة من بشرتك. ركزي على المنطقة المصابة بالرؤوس السوداء أثناء تواجدك بها. قشر مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

2. علاجات للوجه

قد يساعد الحصول على علاجات للوجه بانتظام في الحد من الرؤوس السوداء إلى حد ما. تعتبر علاجات الوجه وسيلة منعشة لتخليص البشرة من الشوائب والحطام العميق واستعادة توهجها.

3. استخدمي منتجات التجميل المناسبة

منتجات التجميل المناسبة للبشره

إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب أو الرؤوس السوداء، فقد حان الوقت لإعادة النظر في منتجات العناية بالبشرة. اشترِ المنتجات التي لا تسبب انسداد المسام فهناك منتجات مصنوعة خصيصًا لعدم انسداد المسام.

4. حافظ على نظافة البشرة في جميع الأوقات

في كل مرة تخرج فيها من المنزل، تعمل بشرتك على جذب الأوساخ. إذا لم يتم تنظيفها جيدًا، فقد يؤدي ذلك إلى انسداد المسام مما يزيد من فرص ظهور الرؤوس السوداء. يمكن أن يكون للمكياج نفس التأثير على الجلد، وإذا لم يتم تنظيفه تمامًا، فقد يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء وحتى ظهور البثور. تذكري دائمًا إزالة المكياج وغسل وجهك يومًا.

5. غسل أكياس وسائد وشراشف النوم بانتظام 

غسل أكياس وسائد وشراشف النوم

أثناء نومك في سريرك، يتم فرك الزيت والأوساخ من وجهك على أكياس الوسائد والشراشف. قد يؤدي عدم غسلها بانتظام إلى تراكم الأوساخ التي يمكن أن تنتقل إلى وجهك وتسد المسام، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء. من الأفضل أن تنام على وسادات وشراشف جديدة بقدر ما تستطيع.

علاجات منزلية من أجل إزالة الرؤوس السوداء طبيعياً

يمكن التقليل من الرؤوس السوداء وحتى التخلص منها باستخدام المكونات الصحيحة. فيما يلي بعض الطرق الطبيعية والعلاجات المنزلية للتخلص من تلك الرؤوس السوداء المزعجة.

1. صودا الخبز

صودا الخبز مقشر طبيعي للبشره

صودا الخبز مقشر طبيعي. اصنعي عجينة باستخدام صودا الخبز والماء وضعيها على المنطقة المصابة بالرؤوس السوداء. استخدم أصابعك في فرك الجلد بلطف لبضع دقائق ثم اغسله بالماء. يجب أن يتم ذلك مرتين في الأسبوع.

2. قناع الطين

 

قناع الطين لازالة الرؤوس السوداء

للطين خصائص امتصاص الزيوت لذا فهو مثاليًا لإزالة الدهون الزائدة من الجلد إلى جانب الشوائب الأخرى. يمكن للأقنعة المصنوعة من الطين أن تساعد في تنظيف المسامات، عند استخدامها بانتظام على الوجه. مما يؤدي في النهاية إلى التخلص من الرؤوس السوداء ويجعل البشرة ناعمة.

3. تعريض الوجه لبخار الماء 

تعريض الوجه للبخار طريقة فعالة لتنعيم الرؤوس السوداء

يعد تعريض وجهك للبخار طريقة فعالة لتنعيم الرؤوس السوداء المستعصية ومن ثم إزالتها في النهاية. يعمل تبخير الوجه إلى تعرق الجلد، مما يساعد بدوره على إزالة السموم من الداخل. كما أنه ينعم المسامات، مما يسهل العمل على إزالة الرؤوس السوداء.

4. الليمون والملح والعسل

الليمون والملح والعسل لإزالة الرؤوس السوداء

جودة قابض الليمون تقلل الشحوم بينما تعمل حبيبات الملح الناعمة كمقشر غير كاشط لبشرتك. يحعل العسل بشرتك رطبة ويساعد على إبعاد الجراثيم. اصنعي عجينة بهذه المكونات الثلاثة وضعيها على الرؤوس السوداء. بعد خمس دقائق، افركيها بلطف بحركات دائرية لمدة دقيقة واتركيها لمدة خمس دقائق أخرى. اغسلها بالماء الدافئ. كرري هذا ثلاث مرات أسبوعياً.

5. قناع بياض البيض

بياض البيض فعال لإزالة الرؤوس السوداء

يشتهر بياض البيض بقدراته على شد الجلد، وهو مكون فعال لإزالة الرؤوس السوداء. عند وضعه مباشرة على الجلد أو كقناع، يعمل بياض البيض على تقليص المسامات، مما يؤدي إلى إخراج الرؤوس السوداء. كونه غنيًا بالعناصر الغذائية، فإن بياض البيض يحسن أيضًا نسيج الجلد ويزيل الزيت الزائد من الجلد.

6. لب طماطم

الطماطم لها خصائص تفتيح البشرة

الطماطم غنية بفيتامين C و A، ولها خصائص تفتيح البشرة وامتصاص الزيوت وتقليص المسامات. هذا مفيد بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة الدهنية لأن لب الطماطم يزيل الدهون الزائدة بشكل فعال دون أن يكون قاسيًا. قطعي بضع شرائح مستديرة من الطماطم. افركي شريحة على بشرتك، مع التركيز على المناطق الموبوءة بالرؤوس السوداء. بدلاً من ذلك، يمكنك وضع لب الطماطم على بشرتك وغسله بالماء بمجرد أن يجف.

كيفية تجنب ظهور الرؤوس السوداء

أثناء محاولة التخلص من الرؤوس السوداء ، هناك أشياء معينة يجب أن تحرصي على عدم القيام بها لأن هذا قد يؤدي إلى تفاقم الوضع.

  • يعتبر انتقاء الرؤوس السوداء أو محاولة تفجيرها أمراً ممنوعاً تماماً لأنه لن يفعل شيئاً لاقتلاع الرؤوس السوداء من أعماقها. قد يؤدي نتف الشعر إلى انتشار البكتيريا مما يؤدي إلى ظهور ندوب على بشرتك.
  • لا تحاول إزالة الرؤوس السوداء باستخدام الملقط أو الأدوات المدببة. حتى أدوات إزالة الرؤوس السوداء يجب تركها ليستخدمها المحترفون. قد ينتهي بك الأمر بإصابة نفسك أثناء محاولتك التقاط الرؤوس السوداء.
  •  استخدام مكونات قاسية أو كاشطة على الجلد يمكن أن يسبب الضرر بدلاً من إزالة الرؤوس السوداء. أيضا يمكن أن يجفف بشرتك ويزيد من تهيجها. أفضل طريقة هي اختيار التقشير اللطيف. إذا كان ذلك ممكنًا، استخدم مقشرات طبيعية مثل دقيق الشوفان والسكر والملح والقهوة وما إلى ذلك.
  • الحفاظ على نظافة بشرتك  يقطع شوطًا طويلاً ليس فقط في منع تكون الرؤوس السوداء ولكن أيضًا حب الشباب والبثور. اغسلي وجهك يوميًا بغسول لطيف للوجه في بداية اليوم ونهايته. بصرف النظر عن ذلك ، فإن إبقائه خاليًا من الشحوم أمر مهم حتى لا يتراكم الزيت في المسامات. يمكن القيام بذلك عن طريق استخدام مقشر للوجه مرة أو مرتين في الأسبوع ، حسب نوع بشرتك.
  • جدد رطوبة بشرتك بعد كل غسلة عن طريق وضع مرطب مناسب. استخدمي المرطبات التي لا تسبب انسداد المسام حتى لا تسد المسامات.
  •   استخدام كريمات الجلد أو الجل المحتوي على حمض الساليسيليك. يمكن أن يساعد في منع ظهور الرؤوس السوداء أيضًا. حمض الساليسيليك هو نوع من المواد الكيميائية التي تستخدم غالبًا في كريمات إزالة البثور وحب الشباب. يستخدم أيضًا في الأدوية للمساعدة في إزالة الطبقة الخارجية من الجلد وغالبًا ما يستخدم لعلاج الثآليل والصدفية وقشرة الرأس وحب الشباب والقوباء الحلقية والسماك. يمكن أن يساعد استخدام الكريمات التي تحتوي على الساليسيليك في الحفاظ على بشرتك منتعشة وخالية من الأوساخ عن طريق تقشير الطبقة العليا ، وبالتالي تجنب ظهور الرؤوس السوداء. 
قد يهمك ايضاً
google-playkhamsatmostaqltradent