تعتزم تركيا إلى إرسال صاروخ إلى القمر في غضون ثلاث سنوات وعربة قمرية جوالة بحلول عام 2030

 برنامج الفضاء التركي، تعتزم تركيا إلى إرسال صاروخ إلى القمر في غضون ثلاث سنوات، وعربة قمرية جوالة بحلول عام 2030

تخطط تركيا لإرسال مركبة جوالة (مسبار) إلى القمر بحلول نهاية العقد باستخدام محرك صاروخي محلي الصنع، حيث سيتم أولاً إطلاق الصاروخ إلى القمر في مهمة تجريبية عام 2023.

رحلة تركيا إلى القمر، المسبار التركي في القمر

في حديثه في المؤتمر العالمي لاستكشاف الفضاء (GLEX) 2021 في سانت بطرسبرغ، روسيا، يوم الثلاثاء (16 يونيو)، ناقش سردار حسين يلدريم، رئيس وكالة الفضاء التركية (TUA)، تفاصيل برنامج الفضاء التركي، والذي كشف النقاب عنه رسميًا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في فبراير من هذا العام اي عام 2021م. 

حيث ستهبط المركبة الجوالة، التي سيتم إطلاقها في عام 2028 أو 2029، حسب يلدريم، على سطح القمر وتقوم بجمع البيانات العلمية على سطحه.

برنامج الفضاء التركي

قال يلدريم إن الصاروخ الذي سوف يطلق المركبة القمرية سيتم بناؤه محليًا باستخدام محرك هجين يتم تطويره حاليًا في تركيا. وللمساعدة في التأكد من جاهزيت الصاروخ لحمل العربة الجوالة، سوف يتم إرسال نموذج أولي للصاروخ إلى القمر في أواخر عام 2023، إذا سارت الأمور وفقًا للخطة. 

وقال يلدريم نعتزم استخدام محركنا الخاص للوصول إلى القمر. ولكن في هذه المرحلة، سيتم نقل مركبتنا الفضائية إلى مدار أرضي منخفض بتعاون دولي.

ووفقًا لتقرير صادر عن وكالة أنباء الأناضول التركية، ستهبط مهمة 2023 على سطح القمر ، مما سيساعد المهندسين الأتراك على جمع البيانات حول الهبوط، وتسهيل عمليه الهبوط الرسمية في أواخر عام 2030.

كما تخطط تركيا لإرسال احد الباحثين الأتراك إلى محطة الفضاء الدولية في السنوات المقبلة لإجراء تجارب علمية.

برنامج الفضاء الوطني التركي، الذي تم الإعلان عنه في فبراير من هذا العام، يتوقع أيضًا إنشاء قاعدة أطلاق المركبات الفضائية تركيه محليه، وتطوير نظام محلي لتحديد المواقع والتوقيت عبر الأقمار الصناعية. 

أعلنت تركيا وكالة الفضاء الخاصة بها في عام 2018. ووفقًا لموقع الإذاعة الألمانية دويتشه فيله، فقد تعرضت هذه الخطوة لانتقادات في ذلك الوقت، لأنها حدثت وسط أزمة اقتصادية. ومع ذلك، يزعم المؤيدون أن برنامج الفضاء يمكن أن يحفز الباحثين والعلماء على البقاء في البلاد بدلًا من البحث عن فرص في الخارج. 

ولم يتم حتى الآن الكشف عن تفاصيل ميزانية برنامج الفضاء التركي. 

سيسمح برنامج الفضاء لتركيا بالانضمام إلى نادٍ حصري لعدد قليل من الدول القادرة على تنفيذ مشاريع استكشاف الفضاء المعقدة بمفردها. وقد تم الإعلان عن برنامج الفضاء في فبراير في نفس اليوم الذي نجحت فيه مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ، منافستها الإقليمية الإمارات العربية المتحدة، في دخول مدار حول الكوكب الأحمر المريخ. 

google-playkhamsatmostaqltradent